نجوم تلألأت في المونديال

نجوم تلألأت في المونديال

سوكر.. صناعة كرواتية ضربت الألمان واعتلت عرش مونديال الكبار

أضيف بتاريخ 13 يونيو 2018 الساعة 05:11:08 اخبار مصر كتب : محمود خالد

دائمًا ما يمتليء تاريخ كأس العالم بالعديد من الأسرار والحكايات وكذلك اللاعبين الذين تركوا بصمه لا تنسى في المونديال والتي دائمًا ما تكون في ذاكرة المتابعين.

ومع قرب إنطلاق كأس العالم 2018 نستعرض أبرز اللاعبين الذين سطعوا في تاريخ نهائيات المونديال وسنقدم في الحلقة الحادية عشر والأخيرة "دافور سوكر" مهاجم منتخب كرواتيا التاريخي وهداف مونديال 1998.

بداياته

ولد دافور سوكر في مدينة أوسبيك الكرواتية في 1 يناير 1968, وبدأ مسيرته الكروية في سن الـ16 عامًا مع فريق أوسبيك قبل أن يلفت إليه الأنظار وينتقل لدينامو زغرب في عام 1989.

وانتقل سوكر إلى إسبانيا حيث إشبيليه بعد اندلاع الحرب في كرواتيا وتوقف جميع الأنشطة الرياضية، في عام 1991، قبل أن ذهب لريال مدريد ويكون أحد أضلاع المثلث الهجومي بجانب راؤول جونزاليس وبريدراج مياتوفيتش ويتوج معه ببطولة دوري أبطال أوروبا للمرة السابعة في تاريخه والأولى بعد غياب 32 عامًا.

مسيرته الدولية وتفكيك يوغوسلافيا 

بدأت مسيرة سوكر الدولية مع المنتخب اليوغوسلافي في مونديال الشباب في  1987 والتي أقيمت في تشيلي وسط ترقب من الجميع لرؤية المواهب الشابه التي ستسطع في عالم كرة القدم خلال السنوات المقبلة.

ولم يخيب سوكر ظن الجميع فقدم أداء مبهر وقاد يوغوسلافيا للفوز بمونديال الشباب على حساب منتخب ألمانيا بنتيجة 5/4 بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وأحرز سوكر خلال البطولة 6 اهداف جعلته في المرتبة الثانية في صدارة الهدافين.

وبسبب السياسة تعرض سوكر للصدمة بعد تفكيك يوغوسلافيا إلى دول أخرى وأصبح مطالبًا بتمثيل منتخب آخر وارتداء قميصه.

ويقول سوكر عن ذلك: "كان ذلك هو القرار الأصعب بالنسبة لي على الإطلاق".

وقرر سوكر تمثيل منتخب كرواتيا وخاض معه أول مباراة ودية أمام رومانيا في عام 1991، قبل أن يسجل أول أهدافه لفريقه الجديد أمام المكسيك في مباراة ودية انتهت بثلاثية نظيفة أحرز منها هدفين.

وشارك مع كرواتيا في أول بطولة كبرى خلال يورو 1996، قبل أن يودع المسابقة من ربع النهائي على يد الألمان بهدفين لهدف، وسجل سوكر هدف بلاده الوحيد في المباراة.

مونديال 98 وصناعة التاريخ

تأهل منتخب كرواتيا لمونديال 98 في فرنسا بعد خوض ملحق أمام أوكرانيا التي استقلت هي الأخرى حديثًا عن الاتحاد السوفيتي.

وتفوقت كرواتيا في المباراة الأولي بهدفين نظيفين، قبل أن يتعادل إيابًا بهدف لمثله.

وقعت كرواتيا بقيادة سوكر في مجموعة ضمت منتخبات الأرجنتين وجامايكا واليابان

في ضربة البداية بالنسبة لكرواتيا فازت على جاميكا بثلاثية أهداف لهدف، ووضع سوكر بصمته بإحرازه هدف، قبل أن يحرز الهدف الوحيد في المباراة الثانية ويقود منتخب بلاده للانتصار على اليابان.

وفي المباراة الثالثة والأخيرة في المجموعة تلقى منتخب كرواتيا هزيمة أمام الأرجنتين بهدف وحيد ليحتل وصافة المجموعة خلف التانجو.

ليواجه منتخب رومانيا بقيادة الأسطورة جورج هاجي ولكن دافور سوكر كان له رأي آخر حيث أحرز هدف المباراة الوحيد والتأهل لدور الثمانية.

وفي ربع النهائي لعبت الصدفة دورًا في مواجهة كرواتيا نظيره الألماني بطل أمم أوروبا في 1996 بقيادة كلينسمان ولوثار ماتيوس   وظن الجميع أن مغامرة سوكر ورفاقه ستنتهي عند المانشافت.

وحدث مالم يتوقعه الجميع فاز منتخب كرواتيا على ألمانيا بثلاثية نظيفة، وأحرز سوكر الهدف الأخير قبل النهاية بـ5 دقائق في أكبر مفاجآت البطولة في ملحمة شهدها ملعب جيرلان في ليون وسط 40 ألف مشجع.

وفي نصف النهائي واجه فرنسا البلد المضيف، ليتقدم سوكر في البداية لكرواتيا، قبل أن يقلب ليليان تورام لاعب الديوك الطاولة على الجميع ويحرز هدفين متتاليين في ظاهرة لم تحدث.

حيث لم يسجل تورام أي أهداف دوليه سوى الثنائية التي أحرزها في شباك كرواتيا في نصف نهائي مونديال 98.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع نجح منتخب كرواتيا في خطف الميدالية البرونزية في إنجاز كبير من بين أنياب منتخب هولندا بالفوز عليه بهدفين مقابل هدف، وبالطبع لابد من بصمة سوكر بتسجيله هدف في هذه المباراة 

ويتمكن سوكر من خطف لقب الهداف في مونديال 1998 وسط تواجد كبير من النجوم وعمالقة اللعبة أمثال رونالدو وريفالدو من البرازيل، وهنري وزيدان من فرنسا، وكلويفرت وبيركامب من هولندا، وباتيستوتا وأورتيجا من الأرجنتين، ومايكل أوين إنجلترا، وكذلك كلينسمان ألمانيا.

وأحرز سوكر 6 أهداف في 7 مبارايت ليتوج هدافًا للبطولة ولم يغيب عن التسجيل سوى في مباراة وحيدة أمام الأرجنتين والتي تعرض فيها التانجو للخسارة بهدف نظيف. 

نتائج المباريات

شاهد كل النتائج
البرازيل
كوستاريكا
14:00
نيجيريا
- لم تبدأ
أيسلندا
17:00
صربيا
- لم تبدأ
سويسرا
20:00

حقوق الملكية © 2017 الفريق