البرسا يهز كيان سانتياجو برنابيو
برشلونة يضرب الريال برباعية مُذلّة

أضيف بتاريخ  21-11-2015   الساعة  21:13:54 اخبار عالمي كتب : محمد خالد
برشلونة تصدر الليجا بـ30 نقطة
برشلونة تصدر الليجا بـ30 نقطة

حسم نادي برشلونة كلاسيكو الأرض لصالحه بعدما نجح في التغلب على مضيفه ريال مدريد بأربعة أهداف نظيفة في المباراة التي جرت بينهما اليوم السبت، في الجولة الثانية عشر لليجا على ملعب سانتياجو برنابيو.

أهداف برشلونة افتتحها الأورجوياني لويس سواريز في الدقيقة 11، قبل أن يعزز نيمار النتيجة بهدف ثاني في الدقيقة 39، وفي الشوط الثاني أحرز إنييستا الهدف الثالث في الدقيقة 54، قبل أن يختتم سواريز مهرجان التهديف بالهدف الرابع لفريقه والثاني له في الدقيقة 74.

الفوز رفع رصيد البرسا للنقطة 30 في المركز الأول بفارق 6 نقاط عن الريال صاحب المركز الثاني برصيد 24 نقطة.

الشوط الأول

نجح نادي برشلونة في حسم الشوط الأول في كلاسيكو الأرض الذي يجمعه بمضيفه ريال مدريد في المباراة التي تقام على ملعب سانتياجو برنابيو لصالحه بهدفين مقابل لا شئ.

هدفا الشوط الأول أحرزهما الأورجوياني لويس سواريز في الدقيقة 11 من تصويبة بخارج قدمه اليمنى بعد تمريرة سيرجيو روبرتو، فيما أضاف البرازيلي نيمار الهدف الثاني في الدقيقة 39، بعد تمريرة سحرية من "الرسام" إنييستا.

الشوط الأول لم يظهر فيه الريال مُطلقًا ووضح افتقاده للاعب الارتكاز الدفاعي الذي يعطي الإتزان في وسط الملعب، بعد قرار رفائيل بينيتز، المدير الفني للفريق، بوضح البرازيلي كاسيميرو على مقاعد البدلاء والدفع بالثلاثي كروس ومودريتش وخيمس رودريجيز الذين يتيميزون بالطابع الهجومي من البداية.

وربما ما يؤكد ذلك أن أول تسديدة للريال على مرمى برافو كانت في الدقيقة 28 عن طريق خيمس رودريجيز.

في المقابل ظهر برشلونة أخطر كثيرًا وسيطر على منتصف الملعب في معظم أوقات الشوط الأول، وكانت له اليد العليا، وكان باستطاعته إنهاء الشوط الأول متقدمًا بفارق أكثر من هدفين لو لم يُهدر سيرجيو روبرتو الفرصة السهلة التي أتيحت له داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 24.

وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع حرم مارسيلو برشلونة من إحراز الهدف الثالث بعدما أخرج كرة برأسه من على خط المرمى كانت كفيلة بإنهاء المباراة تمامًا.

يُذكر أن لويس إنريكي، المدير الفني للبرسا، أجرى تغييرا إضطراريًا في الشوط الأول بخروج ماسكيرانو المصاب في الدقيقة 27 ونزول ماثيو.

الشوط الثاني

مع بداية الشوط الثاني ضغط الريال بقوة من أجل إضافة هدف مبكر يُقلّص به الفارق ويُمكن الميرينجي من العودة للمباراة، فمع مرور أول دقيقة أهدر مارسليو فرصة هدف محقق بعد اختراق من الجهة اليسرى لكنه سدد بجوار القائم.

بعد كرة مارسيلو سدد خيمس رودريجيز كرة قوية أبعدها نافاس بأطراف أصابعه وحولها لركنية.

الجميع توقع أن الريال اقترب من العودة للمباراة بعد نزوله الشوط الثاني بهذا الحماس الشديد، قبل أن يقتل إنييستا المباراة تمامًا بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 53، بتسديدة صاروخية من داخل منطقة الجزاء.

الهدف أحبط معنويات لاعبي الريال تمامًا وشعروا بصعوبة عودتهم للمباراة من جديدة، وما زاد من مشاكل الأبيض الملكي إصابة مارسليو الذي لم يقدر على التحامل على نفسه وخرج ونزل بدلا منه كارفاخال الذي تحول للجهة اليمنى وتحول دانييلو للجهة اليسرى ليستكمل الريال المباراة بدون ظهير أيسر حقيقي.

بينيتز حاول تدارك الأمر ودفع بإيسكو، لكنه كان على حساب أنشط لاعبي الريال وأخطرهم خيمس رودريجيز، فاختفى الريال هجوميصا تمامًا.

في المقابل استغل إنريكي المدير الفني لبرشلونة انتهاء المباراة إكلينيكيًا ودفع بالأرجنتيني ليونيل ميسي العائد من الإصابة لأول مرة منذ شهرين في الدقيقة 60 بدلًا من الكرواتي راكيتيتش ليضغط فنيًا ونفسيًا على ريال مدريد.

مع نزول ميسي تحكم برشلونة في وسط الملعب أكثر وأكثر حتى تمكن سواريز من إنهاء المباراة تمامًا، بعدما استغل تمريرة رجل المباراة إنييستا وانفرد بنافاس ووضعها على يمين نافاس بهدوء يحسد عليه.

في العشر دقائق الأخيرة من المباراة قرر إنريكي سحب إنييستا بعد المجهود الكبير الذي قدمه طوال اللقاء ودفع بالمهاجم الشاب منير الحدادي.

مع اقتراب نهاية المباراة توتر لاعبي الريال كثيرًا وبدأوا في استخدام اللعب العنيف، حيث تلقى البديل إيسكو بطاقة حمراء مباشرة بعد تدخل عنيف على البرازيلي نيمار في الدقيقة 85.

في الدقائق الأخيرة كاد منير الحدادي أن يحرز الهدف الخامس لولا رعونته في استغلال فرصتين محققتين أمام المرمى، لتنتهي المباراة بأربعة أهداف لصالح برشلونة.


اقرأ أيضًا:-

ليستر سيتي يقفز لصدارة البريميرليج مؤقتاً
الزمالك يشكو فيريرا لـ«فيفا»
مرتضى منصور فرحان برحيل فيريرا


أخبار ذات صلة :

سيميوني: لن نشاهد الكلاسيكو
برشلونة قبل الكلاسيكو.. غياب ماثيو وعودة أومتيتي
الريال يفقد موراتا في ديربي مدريد والكلاسيكو
فيديو| خسارة مذلة للأرجنتين أمام البرازيل في الكلاسيكو اللاتيني
تصفيات أمريكا الجنوبية| الكلاسيكو.. ومواجهات نارية