قرارات غير مدروسة .. 3 ملفات أثبتت فشل مجلس اتحاد الكرة

قرارات غير مدروسة

3 ملفات أثبتت فشل مجلس اتحاد الكرة

أضيف بتاريخ 13 فبراير 2018 الساعة 04:54:48 مصر كتب : سليمان السيد

في الوقت الذي رفعنا فيه القبعة لمجلس اتحاد الكرة وصفقنا له بعدما نجح المنتخب الوطني في تحقيق حلم الوصول إلى كأس العالم بروسيا، هذا الحلم الغائب منذ عام 1990، وذلك باعتباره شريك أساسي في تحويل هذا الحلم إلى حقيقة، فسيسطر التاريخ أننا صعدنا للمونديال في عهد هاني أبوريدة ومجلسه الموقر.

ولكن لم يأتي مجلس اتحاد الكرة لتحقيق هذا الحلم فقط والحديث عنه كثيرًا عبر وسائل الإعلام، فليس من المنطقي أن نقف عند هذا الحد، فهناك طموحات وأحلام آخرى يجب أن يحولها مجلس الجبلاية إلى حقيقة، فالكرة المصرية تحتاج الكثير والكثير من العمل والجهد لعودتها لمكانتها الطبيعية من جديد.

وفي الفترة الماضية ومنذ بداية الموسم الحالي، اتخذ المسؤولون داخل اتحاد الكرة أكثر من قرار، أثبث بما لايدع للشك أنها قرارات خاطئة ولم يدرسها المجلس بعناية كافية.

لعل أبرز هذه الملفات عودة الجماهير إلى المدرجات، فلم ينجح اتحاد الكرة منذ قدومه في وضع خطة لهذا الملف الشائك، فالكرة المصرية ينقصها الكثير في غياب الجماهير، الغريب في الأمر أنه إذا سألت أي عضو من أعضاء المجلس عن متى ستعود الجماهير للملاعب، فالإجابة تكون "معرفش"، فليس هناك رؤية واضحة من جانبهم في هذا الملف، كما أن البعض يتحجج بأن قوات الأمن هي المسؤولة عن اتخاذ مثل هذه القرارات.

بالتأكيد عودة الجماهير لابد وأن يتكاتف فيها جميع المسؤولين والوزارات المختصة، لأنه قرار ليس سهلًا على الإطلاق خصوصا وأن الجميع يخشى من تكرار ما حدث في الماضي، ولكن أين دور اتحاد الكرة في هذا الشأن، علما بأن هذا المجلس خرج في السابق ليؤكد أن الجماهير ستعود للمدرجات في بداية الدور الثاني للموسم الحالي، وفوجئنا أنه تم الاستقرار على عودتهم في بداية الموسم المقبل ثم فوجئنا أن اتحاد الكرة بالاتفاق مع وزارة الداخلية قرروا السماح بدخول 300 مشجع فقط في المباريات المقبلة بالدوري كبداية لعودة الجماهير.

كل هذا الكلام يؤكد أنك أمام تخبط واضح، فالأفضل أن تكون بداية الجماهير في الموسم الجديد بعد وضع ضوابط وخطة واضحة في هذا الملف حتى لا تحدث أي أشياء آخرى أو كوارث تجعلنا نعود للخلف.

أما الملف الثاني والذي آثار جدلًا كبيرًا داخل الوسط الكروي، وهو زيادة عدد الأجانب في الدوري المصري إلى 4 لاعبين، واتخاذ قرارًا غريبًا في هذا السياق بمشاركة 3 لاعبين فقط وخروج الرابع من قائمة الفريق، فالأندية تدفع أموالًا طائلة لشراء لاعبين أجانب ثم تجد نفسها أمام أمر غريب بمشاركة 3 لاعبين في المباراة وخروج الرابع من القائمة.

هذا يؤكد أن زيادة عدد الأجانب إلى 4 قرار خاطئ ولم يتم دراسته جيدًا، في الوقت الذي يؤكد فيه البعض أن هذا القرار تم اتخاذه لمجاملة نادٍ على حساب الآخرين.

الغريب في هذا الأمر، خروج أحد أعضاء مجلس الاتحاد بتصريح غريب، فقال أنه يرى أن قرار زيادة عدد الأجانب خاطئ من وجهة نظره إلا أن هذا العضو صوت بنعم على هذا القرار في الاجتماع ووافق عليه، ألا يعتبر هذا انتقاضًا، فكيف تراه خاطئ وتصوت عليه بالموافقة في اجتماع الجبلاية.

وحتى يقوم اتحاد الكرة بتصحيح أخطائه، قام بالتراجع في وسط الموسم، حيث قرر تواجد 4 لاعبين أجانب في قوائم الفرق، خلال مباريات الدوري والكأس المقبلة، على أن يشارك 3 لاعبين فقط في الملعب، ويخوض اللاعب الرابع اللقاء، مكان أحد اللاعبين الأجانب المتواجدين في أرضية الملعب. 

وثالث الملفات والقرارات، تأتي بزيادة عدد القوائم إلى 30 لاعبا، فهذا القرار لم يكن موفقًا على الإطلاق، لأن هناك لاعبين لن تستفيد منهم الأندية وتكثر أزمات الدكة، عكس قائمة الـ25 لاعبا تستطيع أن تمنح الجميع الفرصة والكل يشارك مع فريقه.

ووجد اتحاد الكرة أنه كان على خطأ في اتخاذ هذا القرار، فقرر عودة قائمة الـ25 بداية من الموسم المقبل.

ويبقى السؤال متى سيتخذ اتحاد الكرة قرارات مدروسة وتكون في صالح جميع الأندية وليست مجاملة لنادي على حساب الآخر.

نتائج المباريات

شاهد كل النتائج
ريال مدريد
- لم تبدأ
ليفانتي
13:00
فالنسيا
- لم تبدأ
ديبورتيفو ليجانيس
16:15
فياريال
- لم تبدأ
أتليتيكو مدريد
18:30
برشلونة
- لم تبدأ
إشبيليه
20:45
أوجسبورج
- لم تبدأ
لايبزيج
15:30
باير ليفركوزن
- لم تبدأ
هانوفر 96
15:30
فولفسبورج
- لم تبدأ
بايرن ميونخ
15:30
نورنبيرج
- لم تبدأ
هوفنهايم
15:30
شتوتجارت
- لم تبدأ
بوروسيا دورتموند
15:30
شالكه 04
- لم تبدأ
فيردر بريمن
18:30
تشيلسي
- لم تبدأ
مانشستر يونايتد
13:30
بورنموث
- لم تبدأ
ساوثهامبتون
16:00
مانشستر سيتي
- لم تبدأ
بيرنلي
16:00
نيوكاسل
- لم تبدأ
برايتون
16:00
كارديف سيتي
- لم تبدأ
فولهام
16:00
وست هام يونايتد
- لم تبدأ
توتنهام هوتسبير
16:00
ولفرهامبتون
- لم تبدأ
واتفورد
16:00
هدرسفيلد
- لم تبدأ
ليفربول
18:30
روما
- لم تبدأ
سبال
15:00
يوفنتوس
- لم تبدأ
جنوى
18:00
باريس سان جيرمان
- لم تبدأ
أميان
17:00
ديجون
- لم تبدأ
ليل
20:00
نانت
- لم تبدأ
تولوز
20:00
ستاد ريمس
- لم تبدأ
أنجيه
20:00
ستراسبورج
- لم تبدأ
موناكو
20:00
كان
- لم تبدأ
جانجون
20:00
الاتحاد السكندري
- لم تبدأ
بتروجت
19:00

حقوق الملكية © 2017 الفريق