امسك خواجة
فيريرا أخر الهاربين من الدوري المصري

أضيف بتاريخ  21-11-2015   الساعة  19:23:42 اخبار مصر كتب : أحمد حسين
فيريرا وميشيل وهولمان وباتشيكو هربوا من مصر
فيريرا وميشيل وهولمان وباتشيكو هربوا من مصر

فجأة وبدون سابق إنذار أعلن البرتغالي جيسوالدوا فيريرا، المدير الفني لنادي الزمالك، فسخ عقده مع الفريق وإعلان عدم عودته إلى القاهرة مرة أخرى، في مفاجأة كبيرة صدمت كل الزملكاوية.

فيريرا قبل إعلان هروبه عن الزمالك، كانت هناك بعض البوادر تؤكد أن العلاقة بين الطرفين ستصل إلى طريق مسدود، بسبب الخلافات الكبيرة بين المدرب ومرتضى منصور رئيس النادي، والذي كان يرغب في رحيل المدرب خلال الفترة الماضية.

هروب فيريرا من الأبيض، أكمل سلسلة هروب المدربين الأجانب من مصر في السنوات الماضية، والتي لم تضع لها قواعد حتى الآن تحفظ حقوق الأندية المصرية ضد هذه التجاوزات.

«الفريق» يستعرض معكم أبرز المدربين الذين هربوا من مصر خلال السنوات الماضية.

جايمي باتشيكو

بعد النتائج الهزيلة التي حققها الزمالك في بداية الموسم الحالي بالتعادل مع 4 مباريات متتالية بالإضافة لخسارة كأس السوبر أمام الأهلي بركلات الجزاء، قررت إدارة الزمالك إقالة حسام حسن مدرب الفريق وقتها، والتعاقد مع البرتغالي جايمي باتشيكو، صاحب السيرة الذاتية الرائعة في المنطقة العربية، بعدما قاد أكثر من فريق في السابق بمنطقة الخليج.

باتشيكو لعب مع الزمالك 12 مباراة في بطولة الدوري حقق الفوز في تسع وتعادل في لقاءين وخسر مباراة وحيدة أمام منافسه إنبي، وهو اللقاء الذي تسبب في هروب المدرب البرتغالي من القلعة البيضاء.

عقب لقاء إنبي شن رئيس النادي هجوما عنيفا على المدرب البرتغالي أمام اللاعبين، وهو ما لم يعجب باتشيكو فقام بحجز تذاكر طيران للعودة إلى بلاده، وفور علم مجلس الإدارة بهذا الأمر سارعو إلى تهدئته وتم تصفية الأجواء، لكن المدرب كان قد أتفق مع نادي الشباب السعودي على العودة لتدريبه مرة أخرى، وفاجأ جمهور الزمالك في أول أيام العام الحالي بالعودة إلى بلاده وإعلان فسخ عقده مع الفريق، خصوصا وأنه لم يحوي شرط جزائي.

هنري ميشيل

بعد نصف موسم مميز قاد خلاله هنري ميشيل القلعة البيضاء للفوز بمعظم مباريات الدور الثاني من موسم 2006 – 2007، بالإضافة إلى تحقيق الفوز الأخير للزمالك في مباريات القمة، جاءت اللحظة الفارقة حيث لعب الأبيض مباراة نهائي كأس مصر مع الأهلي والتي انتهت لصالح الأحمر «4-3»، واستطاع ميشيل تقديم أداء أكثر من رائع في المباراة وتعويض الغيابات الكثيرة التي لدى الزمالك في الخط الخلفي، إلا أن المدرب الفرنسي قرر عدد الاستمرار في مصر وترك الفريق بعد المعسكر الخارجي للإعداد للموسم الجديد، ليتجه إلى تدريب المنتخب المغربي، متحججا أن تدخل الإداريين في شئون الفريق الفنية هي السبب الرئيسي للرحيل.

مارك فوتا

المدرب الهولندي مارك فوتا استطاع خلال موسم 2005 – 2006 أن يقود الإسماعيلي إلى صدارة الدوري مع اقتراب نهاية الدور الأول من المسابقة، حيث كان يتبقى له مواجهة مؤجلة أمام الأهلي، بسبب مشاركة الأخير في كأس العالم للأندية، إلآ أن فوتا سافر إلى هولندا في مطلع شهر ديسمبر 2006 وقرر بعدها عدم العودة إلى تدريب الدراويش، معلنا أن لديه ظروف عائلية تمنعه من الرجوع إلى مصر، ولم يكن عقد المدرب الهولندي يتضمن شرط جزائي، حيث كان يمتد لعامين ولكنه يجدد بموافقة الطرفين كل 6 شهور.

راينر هولمان

قام الأهلي بالتعاقد مع الألماني هولمان عام 1995 بعد نجاحاته في أوروبا، وبالفعل حقق المدرب الذي يدرب لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط إنجازات كبيرة مع القلعة الحمراء، بعد الفوز بالدوري لموسمين متتاليين ولقب في كأس مصر بعد التغلب على المنصور في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف، بالإضافة إلى التتويج بالبطولة العربية عام 1996 بالفوز على الرجاء المغربي بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة النهائية وبطولة النخبة العربية في العام التالي بالفوز على الرجاء أيضا بهدفين دون رد.

وفي أواخر عام 1997 تفاجأ جمهور الأهلي بهروب المدرب الألماني، معللا ذلك بخوفه من العمليات الإرهابية التي بدأت تنتشر بمصر في تلك الفترة وتم استهداف فيها الأجانب، لكنه كان قد اتفق مع الشباب السعودي على تدريبه بمقابل مادي أكبر من الذي يحصل عليه مع الأحمر.

نول دي راوتر

تولي تدريب المنتخب الوطني عام 1995 وكان أول مدرب هولندي يتواجد في مصر، لكن فترة مع الفراعنة شهدت تراجع كبير في النتائج، وترك الفريق وهرب قبل لقاء الجزائر، متحججا بأن الدوري المصري ضعيف وإدارة الكرة في مصر سيئة للغاية.

اقرأ أيضا:

المعلم يرحب بالعودة للقلعة البيضاء
مرتضى منصور فرحان برحيل فيريرا
فيريرا يكشف أسباب رحيله في بيان على «فيس بوك»
طولان يتصدر قائمة المرشحين لخلافة فيريرا
الجنيه وراء رحيل فيريرا من الزمالك
فيريرا لن يعود للزمالك بسبب مرتضي