يخلق من الشبه اتنين
قرين مرتضي منصور!!

أضيف بتاريخ  09-11-2015   الساعة  19:19:07 الدوري المصري كتب : رائد عزاز

القرين في معاجم اللغة العربية هو الصاحب و الملازم لكن المصريين يستخدمون  نفس الكلمة في لهجتهم الدارجة بمعني الشبية أو المماثل في الصفات و ربما الملامح أيضا رغم الأقرار بأستحالة التطابق الكامل بين شخصين في كل شيء .

هناك أسماء شهيرة تمتلك كاريزما استثنائية يصعب تكرارها مثل المستشار مرتضي منصور الذي أختلف الناس حول شخصيتة مابين مؤيد و رافض لكنهم أتفقوا جميعا علي أنة (حالة خاصة جدا !). بصرت و نجمت كثيرا حتي وجدت قرين لة في اسبانيا.. أنة (خيسوس خيل) رئيس نادي أتلتيكو مدريد الأسبق الذي رحل عام 2004 .

كلاهما يبدو مثل (دون كيشوت) ذلك الفارس النبيل المؤمن بأفكارة و مبادئة لدرجه تجعلة يخوض في سبيلها معارك ضارية بعضها حقيقي أمام أعداء مرئيين و الأخر خيالي ضد اشباح علي هيئة طواحين الهواء...تعالوا لنبحث معا في سيرة و مسيرة الرجلين كي ندرك حجم التشابة المشترك بينهما :  

مرتضي منصور:

-- ينتمي لأسره متوسطة ترجع أصولها الي قرية بمحافظة الدقهلية لكنة ولد و نشأ بالقاهرة التي شهدت تخرجة في كلية الحقوق مما أهله للعمل في سلك النيابة و القضاء قبل أن يتجة لمهنة المحاماة. بني أسمة و شهرتة بفضل مجهود و أجتهاده دون الأعتماد علي أرث مالي أو وساطة الأقارب لذلك أراة يستحق لقب(انسان عصامي).

 

-- تقلد رئاسة نادي الزمالك أول مرة عام 2005 لأشهر قليلة أصدر بعدها وزير الشباب قرارا بحل مجلسة و تعيين أخر لكن مرتضي رجع الي منصبة بحكم قضائي و رغم ذلك قام حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة بأقالتة مرة أخري و عين ممدوح عباس بدلا منة. أكتسح أنتخابات العام الماضي و عاد من جديد الي كرسي الرئاسة.

 

-- فور تولية المهمة قام بترتيب الأوضاع و قاد ثورة انشائية شملت كل أركان و مرافق القلعة البيضاء التي عانت الأهمال طوال عقود طويلة فضلا عن نجاحة في بناء فريق قوي لكرة القدم أستطاع حصد البطولات المحلية الغائبة منذ سنوات طويلة. تعاقد مع عدد كبير من اللاعبين المميزين و بدل كثير من الأجهزة الفنية المحلية و الأجنبية.

 

-- يحرص علي التواجد بكثافة داخل كل وسائل الأعلام المرئية و المسموعة و المقروءة سواء كان ضيفا أو متصلا أو مصدرا للتصريحات في كاقة المجالات و الموضوعات. أراءة الجريئة الصادمة سببت لة عدوات و خلافات مع الكثيرين لكنها في المقابل وفرت لة جمهور عريض من المشاهدين و المتابعين الذين ينتظرون ظهورة بأشتياق.

 

-- المفردات اللغوية التي يرددها أمام الملايين لا يحكمها ضابط و لا رابط خصوصا عندما يغضب من شخص أو موقف فيتلفظ بعبارات تدخل تحت بند السب و القذف  مثل : (و حياة أمك ) , (هأضربك بالجزمة). تحدث كثيرا عن أعمال السحر التي يتعرض لها فريقة كي يخسر و حكي مرارا عن العفريت (جاميكا) الذي يمنعة من تحقيق الفوز.

 

-- نقطة ضعفة تتركز في حبة الشديد لأولادة و حرصة علي أعلاء شأنهم خصوصا أبنة الأكبر أحمد الذي تخرج في كلية الحقوق مثل أبية و سار علي دربة في أقتحام عالم السياسة و الرياضية حيث صار عضوا في مجلس ادارة الزمالك الحالي و يستعد الأن لخوض غمار الأنتخابات من أجل الحصول علي مقعد داخل مجلس الشعب القادم .  

خيسوس خيل :

-- ولد و ترعرع في مدينة صغيرة بمقاطعة سوريا و نسبة يعود الي عائلة متواضعة المستوي الأجتماعي و المادي...أنتقل الي العاصمة مدريد من أجل الألتحاق بكلية علوم الأقتصاد لكن رغبتة في الصعود السريع دفعتة لترك الدراسة و الاتجاة للعمل الحر في مجال التجارة و المقاولات التي بدأها وحده دون شريك برأس مال محدود.

 

-- نجح في الأنتخابات الرئاسية لنادي أتلتيكو مدريد سنة 89 و تكرر نفس الأمر في الدورات التالية التي شهدت ايقافة عام 97 بعد أن تشاجر مع معظم أعضاء المنظومة الرياضية في بلادة لكنة عاد بعدها بحكم قضائي... تم التحفظ علي أسهمة بالنادي و تجريدة من كل سلطاتة عام 2004 الا أن القرار تم ألغائه قبل وفاتة بأيام قليلة.

 

-- الفريق المدريدي شهد معة أزدهارا لم يسبق لة مثيل حيث وفر لة خيسوس كل الدعم المادي و المعنوي فكانت النتيجة هي حصولة علي بطولتي الدوري و الكأس معا لأول مرة في تاريخة. تدخل مرارا في الأمور الفنية و فرض رأية  الشخصي عند أختيار الصفقات التي وصلت الي 130 لاعب و 30 مدرب خلال أقل من ثمان سنوات.

 

-- عشقة الجارف للشهرة جعلة يدمن الظهور اليومي علي شاشات التليفزيون و يحرص علي نشر صورة و أخبارة في كافة المطبوعات الصحفية. الشعب الاسباني كان مغرما بمتابعة كل مايقول في اللقاءات و المداخلات لاسيما حين يبدأ في تقديم وصلات الردح الساخرة التي طالت معظم المسؤولين و رموز المجتمع في كافة التخصصات.

 

-- لم يجرؤ أحد من الأعلاميين علي تفليل حجم الشتائم التي تخرج من فمة خلال الحوارات المذاعة علي الهواء و التي وصلت الي حد اطلاق أسم (أبن العاهرة) علي أحد منافسية و منح الأخر لقب (ديوث). أفكارة الغريبة جعلتة يؤمن بقدرتة علي مخاطبة الحيوانات خصوصا حصانة الخاص الذي كان يدخل معة في مناقشات عميقة مستفيضة.

 

-- بدأ مبكرا في اعداد نجلة الأول (ميجيل أنخل) ليكون ولي العهد الذي سيكمل المسيرة من بعدة لذلك أقحمة في الحزب السياسي الذي أنشأة تحت أسم ( مجموعة المستقلين الأحرار) كما عينة عضوا في مجلس أدارة النادي بصلاحيات واسعة. ميجل الأبن ورث عن والده الشهرة و الثروة لكنة يختلف عنة تماما في الطباع و الصفات.


[email protected]